مصر المستقبل هى مدونة مصرية تهدف إلى كشف الفساد فى مصر بهدف الوصول لمستقبل أفضل لبلدنا الغالية مصر...
المقالات التى بالمدونة ليست جميعها للمدون وقد تكون منقولة من جرائد أو مدونات أخرى وقد تم إعادة نشرها رغبة فى توصيل أصوات أصحابها للقارئ المصرى المثقف,,,

الخميس، 1 أبريل، 2010

اين ذهب مبلغ 1272 مليار جنيه



مقالة بقلم : د حمدي حســــــــــن



في الجلسة المسائية لمجلس الشعب أمس الاثنين الموافق 22-3-2010 وأثناء مناقشة حساب ختامي لميزانية 2008 -2009 أثيرت موضوعات مثيرة تتعلق بالحساب الختامي للدولة تصل الي درجة الفضائح المدوية بل أم الفضائح دون جدال.

كنت أود أن أثير مواضيع مختلفة منها مثلا إستيلاء وزير المالية علي 400 مليون جنيه من صندوق التأمين الإجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص بناء علي تعليمات وزير المالية ودون سند من قانون كما ذكر تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات وهذا كان يتحتم إبلاغ النيابة العامة عن هذا الإستيلاء المفضوح والغير قانوني للأرامل وأصحاب المعاشات.

وكنت أود أن أتحدث عن عدم إدراج اعتمادات لأموال لعلاج الأطفال بالتأمين الصحي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 15 منذ عام 1997 مما جعل العجز المالي لمواجهة هذا الموضوع يصل الي 400 مليون جنيه.

وكنت أود أن أتحدث عن فضيحة توفير 200 مليون جنيه خاصة بدعم الصعيد رغم أن الصعيد و مواطنيه في حاجة ماسة الي عشرات أضعاف هذا المبلغ للتنمية المختلفة وتوفير فرص عمل مما يدل علي نجاح الحزب الوطني في تدجين نواب الأغلبية من الصعايدة وإكتفاؤه بترديد شعارات جوفاء عن التنمية بالصعيد إتضح أنها كاذبة وفضحها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.

كنت أود الحديث عن نقص أموال الاستثمار الأجنبي المباشر وتراجعه في الوقت الذي زاد وتصاعد هروب أموال المصرين للاستثمار بالخارج وهو مؤشر جد خطير يدل علي سوء الأحوال الداخلية والتي أدت الي هذه النتيجة الحتمية.

إلا أن ما أثاره الزميل النائب أشرف بدر الدين أثار حفيظتي وغضبي لخطورة ما ذكره وتجاهله كل المسئولين المتواجدين بالجلسة عمدا وهروبا من المسؤلية ومحاولة للإفلات من العقاب المفترض.

ذكر النائب أن هناك مبلغ 1272 مليار جنيه لم يدرجوا في تقرير لجنة الخطة ولا يعرف أحد اين ذهبت هذه الأموال ولا كيف صرفت و لمن ؟ ... ولم يجبه أحد ؟!!

ظننت في بادئ الأمر أنه يبالغ أو أنه قرأ المبلغ خطأ ... فراجعته بعد الإنتهائه من كلمته فأكد صحة الأرقام التي ذكرها

لما جاء دوري في الحديث قررت أن لا أتحدث فيما كنت أود الحديث فيه مما ذكرته في بداية المقال وقررت أن أتأكد بنفسي من السيد المستشار رئيس الجهاز المستشار جودت الملط فسألت: هل ما ذكره الزميل النائب من أرقام صحيحة؟ هل فعلا الصناديق الخاصة بها مبلغ تريليــــــــــــــــــــــون و272 مليار جنيه ؟ فلم اسمع ردا من أحد !! قلت إن مسئولية المجلس خطيرة ,مبلغ بهذا القدر” تريلـــــــون و272 مليار ليس بالمبلغ البسيط ليست ملاليم ولا فكة حتي لا يهتم بها احد !! لماذا لم يدرج هذا المبلغ في تقرير لجنة الخطة والموازنة ولصالح من ؟

نحن نتحدث ليس عن مليار جنيه بل نتحدث عن الف مليار من الجنيهات ومعهم فكة تبلغ وحدها 272 مليار أخري ؟؟ نريد مسئولا واحدا يرد علينا .. رئيس لجنة الخطة يسمع ولا يبدي أي إهتمام ويتشاغل بالحديث مع جاره والباقي “يبحلقون” فيّ دون اجابة !! لماذا لايجيب أحد ؟

لماذا لا تجيب ياسيادة المستشار ونحن نحترمك ؟ لماذا لا تجيبنا الحكومة ؟ أكرر اين هذا المبلغ ؟ وكيف صرف؟ ولماذا لم تدرجه اللجنة في تقريرها وتجاهلته تماما؟ لماذا لا ترد يا سيادة رئيس المجلس ؟ قال : يرد رئيس الجهاز! أما وزير المالية فقال : لن يرد عليك احد … تحدث براحتك !! فرددت عليه : بالطبع سبق أن سببت الدين .. وتتعالج علي نفقة المواطنين … ولم يحاسبك أحد؟ فهل سيحاسبك أحد علي الف مليار جنيه ومعهم 272 مليار أخري ضائعة ومختفيه في الحساب الختامي ؟

* - إن المبلغ الضائع وقيمته 1272 مليار جنيه تجاهله تقرير لجنة الخطة والموازنه جريمة في حق الوطن والمواطنين وتوضيحا لما يمثله هذا المبلغ في الميزانية أقول أنه :
* - يتعدي الناتج الاجمالي كاملا للوطن
* - ويبلغ 14 مرة ضعف العجز الموجود والذي تعاني منه الموازنة
* - ويبلغ 5 مرات ضعف الايرادات العامة للدولة {البترول – قناة السويس – الشركات والمصانع – الجمارك والضرائب .}
* - ويبلغ 4 مرات ضعف التفقات العامة للبلاد { الصحة والتعليم والمياه والصرف والرصف و الطرق و….. }

أجاب المستشار جودت الملط بأنه ادرج مخالفات الصناديق الخاصة في تقريره في البند رقم 35 وأنه ذكر أن ثمة مخالفات شابت أعمال الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص بلغت جمله ما أمكن حصره 3955 مليون ج تم تصويب ملاحظات بلغت 144 مليون ج وجاري متابعة ملاحظات اخري بنحو 3810 مليون جنية. ثم تم سحب كلمتي واعطيت لنائب أخر لشكر الحكومة علي انجازاتها ؟؟!!!

جاءت هذه الجلسة في ذات اليوم الذي نشرت فيه الصحف خبر حبس نائب الحزب الوطني الملقب بنائب القمار سنتين لأنه ضبط متلبسا بتهريب 550 تليفون محمول من الجمارك ودفع غرامات تصل الي 100 الف جنيه تقريبا نتيجة رفض الوزير بطرس غالي التصالح معه !!

ويبدو ان هذا التواكب جاء ليبين ان الصغار يلعبون في خانة الآلاف { ثلاثة اصفار} بينما الكبار الآن يلعبون في خانة التريليون { التريليون 12 صفر } – اي بالعامية ” كل برغوث ودمه ” .

كنت أتصور أن أغلبية مجلس الشعب ستثور علي ما وضحته المعارضة من جريمة إرتكبتها لجنة الخطة والموازنة ورئيسها في حق الشعب من تجاهل لمبلغ بهذا الحجم وبهذه القيمة إنحيازا لمصالح الشعب بدلا من مصالح حزبية فاسدة

وكنت أتوقع من رئيس المجلس الأستاذ الدكتور / أحمد فتحي سرور موقفا آخر غير موقف الصمت الرهيب الذي لاذ به مخالفا دوره عن حماية مصالح الشعب ودوره كرئيس للمجلس من المفترض أنه يراقب أداء الحكومة .
 أما الحكومة فأفصحت عن موقفها بما قاله وزير ماليتها : لن يرد عليك أحد !!
أخشي ان أتعرض إلي انفجار المرارة بل إلي انفجار في المخ اذا استمرت هذه الأوضاع دون تغيير !
أوجه تريليون و272 مليار دعوة للشعب المصري ليهب للدفاع عن امواله ومصالحه
اي 16 الف دعوة لكل مواطن مصري داخل أو حتي خارج مصر
إلي متي سنتركهم يسرقون وينهبون أموالنا
واخيرا مليون سلام أو تريليون سلام لكل المصريين

يا ترى الرئيس مبارك ما سمعش عن المبلغ الصغير دة ؟
ولا هوا مع سيادتة بيحوشهولنا فى الحفظ والصون ؟؟؟

هناك تعليق واحد:

  1. ايه ياريس ياحامينا معكش عشره جنيه سلف لغايه مالفلوس ترجع 1272 مليار جنيه كلام فارغ ابقى اخصمهم
    منهم ولا انت متعرفش شكل العشره جنيه عشرين مليون هم
    شباب جيلك كلهم بنطلون ساقط بوكسر واضح وضوح الشمس هى دى فلوسهم مشرجاله صح 1272 رقم سبحان الله ممكن يطلع رقم اتوبيس فىدفاتر الحزب الوثنى ومجلس الشعب000
    حقنا عيوصلنا ياخبر بفلوس بكره يبقى ببلاش0000سلام

    ردحذف